المحترف العربي: حسن مهارتك في التدوين خطوة بخطوة

حسن مهارتك في التدوين خطوة بخطوة

المحترف العربي :

Blogging

التدوين : نقاط القوة

أنت مدير نفسك !

من بين نقاط القوة نجد أنه بإمكان أي شخص يتوفر على حاسوب و أنترنت البدأ فوراً التدوين الشيء الذي سيجعلُ السوق مكتظة نوعاً ما في السنوات القادمة و ذلك راجعٌ إلى ازدياد الوعي أن التدوين هو شركة إلكترونية حقيقية لربح المال و ليس كما يظن أغلب العرب للأسف…
فمن نقاط القوة أيضاً أنك ستصبح أنت مدير نفسك و بالتالي فسيكون لك الإختيار إما أن تربح أكثر بعملك الجاد أو أن تخسر كل شيء بالتقاعُس !
  • قُم بنشر أعمالك الفنيّة -نتاج هواياتك الإبداعية- مع وضع نبدة بسيطة لأن المحتوى ضروري في حالة كانت الأعمال عبارة عن صور فقط.
نجد أيضاً أن التدوين من ناحية أخرى يمكنك من الربح طيلة أيام الأسبوع و حتى عند المرض، لأن الزوار عادة سيأتون لمدونتك من محركات البحث خصوصاً جوجل و بالتالي فأنت لن تحتاج للتدوين كل يوم للحصول على زوار .

إستثمار صغير، أرباح كبيرة

و مسألة أخرى تتعلّق بالإستثمار فكما تعلم قارئي العزيز فحجز إسم نطاق و إستضافة اليوم أصبح من الأمور الأكثر يُسراً و قليل التكاليف بيد أننا نجد أنه في أرض الواقع إذا أردت فتح شركة خاصة بك فأنت بذلك يجب أن تستثمر في كل خطوة الآلاف من الدراهم و لك أن تقارن الفرق ما بين كلتا الشركتين، في الأنترنت الأرباح كبيرة إن إستمريت فيالتدوين بجد و عمل !
كذلك لا يجب أن ننسى أنه لن تخسر أي شيء إن لم تعمل معك مدونتك أو إن قرّرت إغلاق المشروع، ما دُمت لم تنفق الكثير عكس الشركات الحقيقة التي إن بدأتها فأنت إما أن تربح و إما أن تتراكم عليك الديون إلى الوصول للإفلاس.

الشهرة

من منّا سبق له أن قابل عاطلاً عن العمل يجري هنا و هناك من أجل الحصول على عمل ؟ بالطبع سبق لنا أن قابلنا هذا النوع من الناس و قد تكون أن أيضاً عانيت من هذا المشكل !
أن تمتلك مدونة فهذا سيمكنك من الحصول على قرّاء مرتبطين بك خصوصاً أنه يجب عليك أن تضع إسمك الحقيقي مع صورتك الحقيقية كي تخلق تواصلاً حقيقياً مع زوار مدونتك و الحصول على علاقات جديدة يمكن أن تسهّل عليك عدة أمور كإيجاد فرص عمل أو عدة أمور أخرى ستكتشفها في هذه المقالة =)
هناك أمور عدة ستستفيد منها حتماً في عالم التدوين لكن يجب عليك أولاً أن تقدِّم قبل الأخذ و هذا هو السر، يجب أن تقدِّم كل ما لديك من معلومات في شكل تدوينات مفيدة للناس كي تحصُل فيما بعد على قرّاء مهتمين بما تشرحُه في مدونتك و عند عرض منتوجك الخاص ستجد أناساً مهتمين بك و واثقين من جودة منتوجك الذي يقدّم حلاًّ لمشاكلهم.

المحترف العربي : التدوين


هناك مقولة مشهورة تقول :
قُل لي كم قرأت، أقُل لك من أنت !
القراءة شيء أساسي في عالم التدوين فأنت لن تستطيع الحصول على مهارة الكتابة و التدوين دون قراءة، لذلك أنصحُك قارئي العزيز أن تقرأ حول المجال الذي ترغب في الكتابة فيه كي تقدّم معلومات حقيقية من جهة و كي تكون مقالاتك ذات جودة في مدونتك.

التدوين : العراقيل الممكن مواجهتها

في ما يلي سأسردُ لك المعوقات أو العراقيل التي من المحتمل مواجهتها قبل و أثناء التدوين.

لغة التدوين

بالنسبة للمبتدئين، مسألة اللغة مسألة ضرورية لأنه يجب عليك أن تحدد السوق التي ستسهدفها، سأسردُ لكُم إجابيات كل لغة و سلبياتها، لأن الفرق شاسعٌ جداً بين إستخدام لغة و أخرى.
و ذلك راجعٌ لعدة عوامل كقابلية البيع للمستخدم الذي يتكلّم بتلك اللغة عبر الأنترنت أو إمكانية الربح عن طريق العمولة خصوصاً أنه في بعض اللغات لا نجد هذه الإمكانيات، فيما يلي سأسرد لكُم حسب تجربتي و خبرتي في المجالنقاط القوة و الصعوبة التي يمكن أن تجدها في بعض اللغات :

اللغةنقاط القوةالصعوبة
العربيةالسوق العربي أي الويب العربي عموماً يعاني من فراغ في كل المجالات و يمكن الإنطلاق في أي مجال أو “نيتش” و اكتساحه بعد سنتين من الآن.لن تتمكن من بيع منتوجات خاصة بك باستخدام آليات الدفع بالبطاقة الإئتمانية نظراً لكون ثقافة الدفع عبر الأنترنت غير منتشرة و بالتالي سيتوجب عليك الإعتماد على الحويل البنكي و الوسائل التقليدية كـ”ويستيرن يونيون” و غيرها من طرق الدفع، كذلك يوجد مشكلة ضعف أرباح أدسنس لكن هذا الأمر بدأ يقل نظراً لدخول معلنين جُدُد و شركات جُدُد في المجال العربي و بالتالي سترتفعالأرباح مستقبلاً !
الإنجليزيةسوق خصبة يمكن إستغلالها إن كانت لديك الخبرة الكافية و نظراً لكونها لغة عالمية فبإمكانك الحصول على فُرص جد مهمة من أي دولة في العالم خصوصاً إن كُنت ستقدّم خدمات على موقعك كتقديم نصائح أو دورات خاصة.أغلب مواقع الأنترنت هي مواقع إنجليزية (شيء طبيعي) و بالتالي سيصعُب الدخول في ميدان المنافسة مع مواقع ضخمة تكتسح السوق و وجود منافسة قوية على الصفحة الأولى لمحركات البحث الشيء الذي يجعل الحصول على زوار صعبٌ جداً بالنسبة للمبتدئين.
الفرنسيةسوق غير ممتلئة عن آخرها و وجود طلب كبير على السوق يمكن استثمارها خصوصاً أن الفرنسيين مستعدين للدفع عبر الأنترنت إن تمكنت من التسويق الجيّد للمنتوجات سواءاً الخاصة بك أو عن طريق الربح بالعمولة.يجب عليك إتقان الكتابة باللغة الفرنسية و إلّا فستجد صعوبة في التواصُل مع المستخدم الفرنسي خصوصاً أنهم لا يقبلون بوجود أخطاء كتابية على الأنترنت.
بالطبع يوجد لغات أخرى كالإسبانية التي نجدها لغة تعرف إقبالاً كبيراً في السنين الأخيرة و ذلك راجعٌ لعدة أسباب يمكن البحث عنها.
لنمرّ الآن للمعوق الثاني و الذي هو…

التحلّي بالصبر

كما قُلت لك فالتدوين ليس وسيلة للربح السريع بل يجب عليك الصبر و الإستمرار في التدوين دون التفكير فيالربح حتى تصل لما مجموعه 700 زائر في اليوم، لأنه بالتفكير في الربح منذ البداية ستفقد بذلك العزيمة لأن الأرباحلا تأتي بين ليلة و ضحاها.
المدة المقدّرة للحصول على أولى الأرباح تتلخص في ست أشهُر إلى سنة من التدوين، و في هاته المدة وجب عليك الكتابة بشكل دوري كي يتعوّد الزوّار على زيارة مدونتك بشكل دوري و إلّا فستفقد شريحة كبيرة من الزوار بسبب إهمالك للتدوين في مدة معيّنة.
لذلك فالصبر هو أحد الأمور الضرورية، على فكرة، إسمي ينتهي بـ “صبيري” ههه
بإمكانك تعلُّم الصبر بالعمل المتدرّج و التغيير المستمر، حاوِل في كل يوم أن تجعله أفضل من اليوم الذي قبله ذلك بالعمل التدريجي لأن التغيير ليس وليد اللحظة.

أنت سيّد نفسك !

نعم ! فكأي رائد أعمال يجب عليك أن تدير وقتك بنفسك و بإمكانك حتى أن تتنقّل إلى أي مكان و العمل منه فموقعك يعمل على الأنترنت و بالتالي فإن كان لديك حاسوب محمول موصول بالأنترنت سيكون ممكناً العمل من أي مكان في العالم !
لكن المشكلة هنا هو أن النفس البشرية أو الجانب المنتظم يلجأ دائماً لوسائل الترف و اللعب، لذلك بعد حصولك على أولى الأرباح فوق المتوقع ستجد نفسك تنفق المال في الأمور التافهة، أحذّرُك لأني وقعتُ في نفس الخطأ لكن إستفدتُ من الخطأ و حالياً أعمل بشكل متواصل و أرباحي و لله الحمد مستمرة في الصعود.

هنا نطرح السؤال : لماذا ندون ?

التدوينأجوبة كثيرة تطارد أسئلتها، وجواب السؤال: لماذا ندوّن؟ تستوجب ضبط التعريفات في مجال التدوين وتقديم الإجابات الوافية: ما هي المدوّنة وما الفرق بينها وبين الموقع؟ وما هو التّدوين وأهدافه؟ وما هي أنواع المدونات؟ وما هي منصات التدوين؟ ولماذا مدونة البلوغر وليس غيرها؟... ولكنني اخترت أن أستبق الأسئلة "البديهية" التي يطرحها أيّ قارىء لم يخض بعدُ تجربة التدوين، لأجيب عن السؤال: لماذا ندوّن؟
لنتّفق أولا أن الأنترنت صار بيئة نتعاظى أوكسجينها يوميا، حتى أن تعطّل الأنترنت أو انقطاعها لساعات أو أيام يسبّب تحسّرا وضيقا للكثيرين.. وربما أن هناك من لا يستطيع تصوّر يومياته بلا أنترنت. إذا اتفقنا على هذه النقطة، فقد سلّمنا ضمنيا بأننا صرنا متلقّين وأشبه بأوعية تمتلك قابلية كبيرة للإشباع.. وإذا أخذنا في الاعتبار الفروقات الشخصية المتعلقة بمستوى الوعي وعمق التفكير وطريقة التعاطي مع ما نتلقّاه في مجالات الاهتمامات التي نغرق فيها على الأنترنت، فسندرك "خطورة" الأنترنت على " إعادة جدولة" تفكيرنا ورؤيتنا للقضايا والمسائل وو.. بمعنى آخر، هناك شخصية إلكترونية تتشكّل ملامحها وعناصرها تبعا لما نتلقاه من الأنترنت وتبعا لما نتأثّر به وو.. فهل نكتفي أن نكون متلقّين وفقط؟. ربما أن المنتديات والشبكات الاجتماعية تتيح مساحا للحوار وو.. ولكن هذا الأمر ليس له حضوره الفاعل في تفعيل الشخصية الإلكترونية، لأننا اغالييا ما لا نستطيع قول كل ما نريده أو " سياسات" هذا الفضاء الإلكتروني أو ذلك تكبح " تدفّق افكارنا" أو لا تستوعب رؤانا وطروحاتنا.. لأجل هذا أقول: يجب ان ندوّن.
يجب أن نمتلك فضاءاتنا الإلكترونية الخاصة التي نمارس فيها كامل حريتنا ونصنع "جمهورنا الخاص" ونوثّق أفكارنا وكتاباتنا وو.. والأهم لنمنح "شخصيتنا الإلكترونية" أن تتشكّل بكل استقلالية وعلى المنحى الذي توافق توجّهاتنا وما نعتقد فيه أو نؤمن به.. ندوّن كي يكون لنا عالمنا الخاص بين هذه العوالم، وحضورنا الفاعل، وأيضا ندوّن كي لا نكون متلقّين وفقط ولكن لنكون مرسلين ومتفاعلين ومحاورين وو.. ومنطلقين من فضاءاتنا الخاصة. وأكاد أجزم أن من لا يمتلك مدوّنة فهو معدوم الهوية على الأنترنت، وسياحته في عوالم الآخرين هي استنزاف لوقته، ربما على حساب أسرته وأمور حياته..
هل أضاء هذا المدخل بعضا من الجانب المُظلم للسؤال: لماذا ندوّن؟ أتمنى ذلك، وسيكون لنا مصافحة أخرى في إضاءات أُخر.
المحترف العربي

المحترف العربي : التدوين

من فضلك شارك هذا الموضوع اذا اعجبك

ضع تعليقا أخي الكريم

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

المحترف العربي

download

جميع الحقوق محفوظة المحترف العربي ©2013-2014 | ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy| أنضم ألى فريق التدوين