المحترف العربي: الفرق بين ويندوز 10 وويندوز 8

الفرق بين ويندوز 10 وويندوز 8

 الفرق بين ويندوز 10 وويندوز 8

 الفرق بين ويندوز 10 وويندوز 8

هناك الكثير من التشابه فيما بين ويندوز ١٠ وويندوز ٨ إلا أن مايكروسوفت استجابت أخيرا لمطالب المستخدمين، وجعلت ويندوز ١٠ أكثر ألفة وقربا لمعظم المستخدمين فهو يجمع بين مزايا ويندوز ٧ وويندوز ٨، ويقدم واجهة مبسطة مألوفة لمعظم المستخدمين، فتجد أن قائمة البداية الكلاسيكية قد عادت ولكن بشكل جديد وأكثر عصرية، وربما تكون مايكروسوفت قد استفادت من الرسم التخيلي لأحد المصممين واستوحت شكل قائمة البداية الجديدة منه.
ومن أكثر المزايا التي أعجبتني في ويندوز ١٠ وغير موجودة في ويندوز ٨ هي الخصوصية فأصبح بإمكانك التحكم بصلاحيات وصول التطبيقات إلى الميكروفون والموقع والكاميرا وألبوم الصور تماماً كما في أجهزة الآيباد اللوحية.
وهذا ملخص لأهم المزايا التي تميز ويندوز ١٠ عن ويندوز ٨ بشكل ملخص:

عودة قائمة البداية
أول ما سوف تلاحظه في ويندوز ١٠ هو عودة قائمة البداية ولكن بشكل عصري فتستطيع التحكم في البلاطات الحية live Tiles والتحكم في حجمها وطريقة عرضها وحتى كيفية فتحها كما ترى في الصورة أعلاه.

 فتح التطبيقات في بيئة سطح المكتب
ميزة أخرى هامة ستجعل التطبيقات أكثر فائدة مما هي عليه في ويندوز ٨ فأصبح بإمكانك فتح أي تطبيق تماما كأي برنامج عادي في ويندوز مما يفتح الباب لتحل التطبيقات محل البرامج التقليدية، ولتحقق مايكروسوفت حلمها في ابتكار نظام يجمع ما بين الكمبيوتر والتابلت في جهاز واحد وكذلك يفتح الباب لظهور المزيد من الأجهزة الهجينة أو المزودة بشاشات تدعم اللمس.

 البحث عن كل شيء من مكان واحد
أصبح البحث أكثر ذكاءً في ويندوز وأصبح بالإمكان البحث عن أي شيء سواء في جهازك أو في الانترنت.

 المزيد من الاهتمام بالخصوصية
أصبح في الاعدادات مكان خاص للتحكم بإعدادات الخصوصية ومنع بعض التطبيقات من الوصول إلى الموقع و المايكروفون وألبوم الصور والكاميرا وغيره، علما بأنه هذه الميزة غير موجودة على الأجهزة الذكية العاملة بنظام أندرويد حتى لحظة كتابة هذا المقال ولكنها متوفرة منذ فترة طويلة في أجهزة الآيفون والآيباد.
 متجر تطبيقات مميز
كان متجر التطبيقات في السابق ممل للغاية وغير عماي خاصة في ويندوز ٨ ولكنه الآن عملي أكثر ويعرض التطبيقات في تصنيفات يسهل الوصول إليها ويعرض معلومات بطريقة مريحة أكثر من السابق، وأصبحت تجربة الاستخدام موحدة سواء تستخدم ويندوز على التابلت أو الكمبيوتر أو الموبايل.

 نظام أكثر ذكاءً
أصبح النظام يتعرف تلقائيا على جهازك فإذا كنت تستخدم جهازاً بشاشة لمس سيعرض لك واجهة المترو كما في ويندوز ٨ أما اذا كنت تستخدم جهازاً بكيبورد وماوس سيعرض لك سطح المكتب مع قائمة البداية الكلاسيكية.

خدمات مدمجة بالنظام
أصبحت التطبيقات التي تأتي مثبتة مسبقا في موبايلات واوحيات ويندوز موجودة كذلك بالنسخة الخاصة بأجهزة الكمبيوتر وبالتأكيد تدعم التزامن فيما بينها فمثلا تطبيق الصحة يجمع المعلومات الصحية من هاتفك بنظام ويندوز وتستطيع تصفحها لاحقا من الكمبيوتر أو التابلت بنظام ويندوز وكذلك بالنسبة لتطبيق OneDrive السحابي فأي صورة أو فيديو تخزنه على جهاز من أجهزتك سيتم رفعه تلقائياً لحسابك وبالطبع مشاركته مع الأجهزة المتصلة بنفس الحساب.


 أسطح المكتب الوهمية
ويندوز أخيرا يدعم أسطح المكتب الوهمية وهي ميزة كانت متوفرة في أنظمة تشغيل منافسة مثل لينكس منذ فترة طويلة، والفائدة منها تنظيم العمل فيمكن فتح برامج العمل في سطح مكتب معين وبرامج الترفيه في سطح مكتب آخر، أو فتح البرامج ذات اختصاص معين في سطح مكتب مختلف عن آخر فيه برامج مختصة بأمور أخرى وغيرها من الاستخدامات المفيدة.

 مزايا عديدة كشفنا عنها وأخرى تنتظر الكشف عنها

هناك مزايا أخرى لن يتسع المجال لذكرها بالتفصيل في هذه العجالة ولكن سنتكلم عنها بإيجاز، فمثلا يوجد ميزة Data Sense وهي تفيدك في معرفة مدى استهلاكك لبيانات الانترنت ومراقبتها ومعرفة كم استهلاك كل تطبيق من هذه البيانات تماماً كما في أجهزة الموبايل، كما اذا كنت معجبا بشاشة المترو وتريد عودتها بدلا من قائمة البداية الكلاسيكية فيمكنك ذلك باستخدام أداة Taskbar وان شاء الله سوف نتكلم بالتفصيل في مقالة أخرى عن كيفية التحكم بخصائص وسلوك عناصر قائمة البداية.
وبالطبع هذا غيض من فيض فما زال أمامنا الكثير لاكتشافه، كما أن هذه النسخة لا زالت نسخة تجريبية ولم يتم ادراج جميع المزايا بعد ومن المتوقع ظهور المزيد من الخصائص في النسخ التجريبية القادمة وبالتأكيد في النسخة النهائية.
من فضلك شارك هذا الموضوع اذا اعجبك

ضع تعليقا أخي الكريم

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

المحترف العربي

download

جميع الحقوق محفوظة المحترف العربي ©2013-2014 | ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy| أنضم ألى فريق التدوين